يكتب بعض المهتمين بالتربية كتابات رائعة في التربية ولكن يرد في بعض مقالاتهم خلط ولبس
في تحرير المصطلحات التربوية فمن هذه المصطلحات :
مصطلح العملية التربوية : ويعني هذا المصطلح التفاعل بين عناصر المنهج في مناخ إيجابي
يقوده إدارة تربوية متخصصة
مصطلح المناهج التربوية : هي طرق وخطط تبلور اختيارات تربوية معينة تشتمل على أهداف
ومحتوى وأساليب ووسائل وتقويم ومناخ
مصطلح المحتوى : مجموع الموضوعات والمباحث الددراسية , والمحتوى عنصر من عناصر
المنهج والوسائل خادمة للمحتوى وليست جزء منه
مصطلح الإدارة التربوية : عبارة عن عملية تخطيط و توجيه وضبط سير العمل والمتابعة التربوية
أحد مهام الإدارة التربوية
مصطلح التقييم : هو الحكم على الممارسة أو الأداء بغية تطويره ويكون ختامي
مصطلح التقوييم وهو التصحيح والعلاج ويكون أثناء الأداء
وقد يذكر البعض أنواع المتابعة دون ذكر أدواتها مما يضعف هذه المتابعة ويحولها إلى رقابة
في حين ذكر الأدوات كالملاحظة والفحص والتحليل والمقابلة يعطي مصداقية وموضوعية للمتابعة
ونؤكد على ضرورة مراجعة ما يعتقده البعض من أن هناك متابعة استقرائية
(الاستقراء منهج بحث ) فالمتابعة موضوعية واقعية إجرائية هادفة
تتعامل مع الوقائع رصداً واحصاءً وتحليلاً لذا كان من أدواتها بطاقات ملاحظ مقننة
ومقابلات مقننة هادفة وفحص نماذج ووثائق
وقد أوردت في كتابي (ضوابط الأداء التربوي) فصلاً عن المفاهيم والمصطلحات التربوية
في تحرير المصطلحات التربوية فمن هذه المصطلحات :
مصطلح العملية التربوية : ويعني هذا المصطلح التفاعل بين عناصر المنهج في مناخ إيجابي
يقوده إدارة تربوية متخصصة
مصطلح المناهج التربوية : هي طرق وخطط تبلور اختيارات تربوية معينة تشتمل على أهداف
ومحتوى وأساليب ووسائل وتقويم ومناخ
مصطلح المحتوى : مجموع الموضوعات والمباحث الددراسية , والمحتوى عنصر من عناصر
المنهج والوسائل خادمة للمحتوى وليست جزء منه
مصطلح الإدارة التربوية : عبارة عن عملية تخطيط و توجيه وضبط سير العمل والمتابعة التربوية
أحد مهام الإدارة التربوية
مصطلح التقييم : هو الحكم على الممارسة أو الأداء بغية تطويره ويكون ختامي
مصطلح التقوييم وهو التصحيح والعلاج ويكون أثناء الأداء
وقد يذكر البعض أنواع المتابعة دون ذكر أدواتها مما يضعف هذه المتابعة ويحولها إلى رقابة
في حين ذكر الأدوات كالملاحظة والفحص والتحليل والمقابلة يعطي مصداقية وموضوعية للمتابعة
ونؤكد على ضرورة مراجعة ما يعتقده البعض من أن هناك متابعة استقرائية
(الاستقراء منهج بحث ) فالمتابعة موضوعية واقعية إجرائية هادفة
تتعامل مع الوقائع رصداً واحصاءً وتحليلاً لذا كان من أدواتها بطاقات ملاحظ مقننة
ومقابلات مقننة هادفة وفحص نماذج ووثائق
وقد أوردت في كتابي (ضوابط الأداء التربوي) فصلاً عن المفاهيم والمصطلحات التربوية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق